أطعمة تساعد على تخفيف الوزن

كما أن البطاطا المقلية والمواد السكرية تعد من أعداء تخفيف الوزن، توجد أيضا بعض الأطعمة التي تساعد على تخفيف الوزن وتؤثر فيه من نواحي مختلفة. سوف نستعرض بعض هذه الأغذية وأهميتها لتخفيف الوزن والحفاظ عليه.
1. الفاصوليا السوداء: يحتوي كوب من الفاصوليا السوداء على 15 جرام من البروتين الخالية من الدهون المشبعة مما يعطيها ميزة عن منتجات الحوم الحمراء المحتوية على البروتين ولكن بنسب عالية من الدهون المشبعة.
2. الشوفان: الشوفان يعتبر من الأطعمة عالية الألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع، نصف كوب يوميا من الشوفان يحتوي على 4.6 جرامات من النشاء المقاوم وهو نوع من أنواع الكربوهيدرات التي ترفع معدلات الاستقلاب وتحرق الدهون.
3. الأفوكادو: حمض الأوليك هو أحد مركبات الأفوكادو من الدهون الأحادية الغير مشبعة ولذلك يعتبر الأفوكادو من الأطعمة المثيرة للشبع لاحتوائه على الدهون الصحية الغير مشبعة. يحتوي الأفوكادو أيضا على كميات مرتفعة من البروتين والألياف. أضيفي نصف حبه من الأفوكادو إلى طعامك يوميا وراقبي دهون معدتك وهي تقل تدريجيا لأنك سوف تشعرين بالشبع أسرع ولمدة أطول.
4. السلمون: يعتبر السلمون من المصادر الغنية بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة وهو في ذلك يشابه الأفوكادو في فائدة الشعور السريع بالشبع. لاحظي سيدتي أن الاعتماد على حمية تحتوي على الدهون الغير مشبعة هي أفضل في النتائج من حمية لا تحتوي على الدهون مطلقا أو تحتوي على كميات قليلة جدا منه.
5. التوت الأزرق: من المعروف ان التوت الأزرق يعتبر من مضادات الأكسدة والأغذية التي تحارب تقدم السن لكنه أيضا يعتبر مصدر غني للألياف التي تساعد على الشعور بالشبع ويحتوي كوب منه على 4 جرامات من الألياف.
6. البروكولي: من المعروف عن البروكولي أنه من الأغذية المقاومة للسرطان لكن مع 30 سعر حراري لكل وجبه فهو أيضا يحارب زيادة الوزن ويعطي شعورا عاليا بالشبع.
7. الأرز البني: يعتبر الأرز البني أغنى في القيمة الغذائية من الأرز الأبيض حيث أنه يحتوي على 1.7 جرام من النشاء المقاوم. ويعتبر الأرز البني من الأغذية التي تحتوي على كثافة منخفضة من الطاقة بمعنى أنها تعطي شعور بالشبع لمدة طويلة مع انخفاضها في كمية السعرات الحرارية. أكدت إحدى الدراسات أن النساء الواتي تناولن كميات من الأغذية ذات كثافة طاقة عالية اكتسبن وزنا زائدا أكبر خلال ست سنوات من الواتي تناولن أغذية بكثافة طاقة منخفضة.
8. الكمثرى: حبة كمثرى واحدة تحتوي على 15% من ما تحتاجينه يوميا من الألياف وكما نعلم جميعا فإن الألياف تساعد على الشعور بالشبع. لاحظي أن معظم الألياف المفيدة توجد في القشرة.
9. الجريب فروت: حبة واحدة قبل كل وجبة بدون تغيير أي شيء آخر في حميتك الغذائية يمكنها إنقاص إلى نصف كيلو جرام. السر هو تركيب هذه الفاكهة التي تخفض من انتاج الأنسولين. وكما هو معروف، الأنسولين يساعد على تخزين الدهون وتقليل إفرازه يقلل من احتمال تخزينها مما يساعد على خفض الوزن.
10. الفاصوليا الحمراء: من الحبوب الغنية بالبروتين والألياف حيث أنه يحتوي على 5 غرامات في الحصة الواحدة.